عقد السيد المهندس حسام شقرية مدير مركز التطوير التكنولوجى اجتماعين : الأول يوم الإثنين الموافق13 سبتمبر 2010 مع العاملين بمركز اتطوير والثانى يوم الثلاثاء الموافق 14 سبتمبر2010 مع السادة رؤساء القسام .
هذا وقد دارات محاور الإجتماعين الذى كان عنوانه الرئيسى :( التميز وبناء الثقة فى العمل )
حول النقاط التالية :
· شحذ الهمة ، ما دمت على الحق ورضا الله تعالى.
· احترم جهد الآخرين ، لا تتجاهل ، لا تسخر منهم ولا تحقر من أعمالهم.
· كلف بالمستطاع . حتى لا يصاب من حولك بالإحباط . . أو الفتور.
· ثق بهم . ليكونوا أوثق بأنفسهم ، وثقة بك ، وعزز جانب النقص فيهم .
· امنحهم فرصة التعبير (بدون تجريح). . لتبني الثقة فيمن حولك . .
· صارحهم . لا تزين لهم. ولا تتكلّف لهم . . استر عيبهم عن أن تفضحهم . . لكن لا تستر عيبهم عن أن تنصحهم . . صارحهم بأخطائهم . . مصارحة الحريص المشفق .
· تخلص من مشاكلك (عدم تصفية الحسابات - وجّه . . انصح . . ساعد . . أغث) ، انجز عملك (حسب حدود وظيفتك و لا تتجاوز ولا تقصر) ... ابدع فى عملك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متطلبات يجب توافرها بالأقسام :
* رؤية واضحة ومعلنة لكل قسم تحقق النتائج المتوقعة ، يشارك فيها جميع العاملين بالقسم ومشاركة الآراء بالإدارات والمدارس والمجتمع المحلى عن طريق الاتصال الإلكترونى.
*خطط للرؤية قابلة للتنفيذ وفق جدول زمنى ، وفقا للمتاح ومشاركة الإدارة لتذليل أى عقبات ، موضح بها الأدوار والمسئوليات.
* ضرورة إعداد قاعدة بيانات شاملة لكل أعمال كل قسم محدثة.
* التغيير المستهدف لرفع أداء القسم وفقا لمؤهلاته وقدراته وقبوله وإقناعه لدى الآخرين ،(دور ملموس لكل عضو) بمشاركة الجميع. (الباب مفتوح ولكن لدينا عمل – الانضباط والالتزام بالمواعيد وبالمهام).
* يكلف كل قسم بإعداد تقرير يتضمن المهام وكمية العمل الذى يؤديه القسم ، وأسماء العاملين به، ومقدار إسهام كل فرد.
* الدقة فى اختيار المدربين والمتابعين والفنيين ، واستقطاب الأفضل من المدارس والإدارات وفقاً لأسس ومعايير وللشهادات وللممارسات العملية وترفع التقارير إلكترونيا وورقيا ، ويتم تحليلها لتعميم نقاط القوة .
* طرح أفكار إبداعية جديدة متميزة قابلة للتنفيذ، (مشاكل ومقترحات) بما يحقق الارتقاء بالأداء ، والمشاركة والمنافسة والتميز.
* التنمية المهنية ، ونقل الخبرات (المركز- الإدارات - المدارس)، اتاحة الفرصة للعاملين لاختيار الطرق الأفضل لأداء عملهم ، نقل المهام والمسئوليات للمستوى الأدنى (دون اتخاذ قرار).
* تكوين علاقات عمل إيجابية (بالمركز – الإدارات – المدارس، وخارج المؤسسة التعليمية) – ليس تحدى أو استخدام صلاحيات - مع احترام الذات (بالاحتفاظ بأخلاقيات المهنة وبالألقاب وعدم التطاول)، وممارسة حق الاختلاف وتقبل رأى الآخر.
* تدريب جميع العاملين على مهارات العمل الجماعى ، وبث روح الفريق، لتحقيق الإنجاز التعاونى المتميز ، ونبذ العمل الفردى والاستحواذ على المعلومة للصالح الشخصى والتربص وليس لصالح العمل.
* توافر العدالة التنظيمية ( إجرائية = استطلاع رأى – ميل ..) و (توزيعية = مهام – حوافز – مكافآت..)، وقياس الرأى العام ... نبض .. الموقع الإلكترونى .. ميل ..
* توفر نماذج قيادية ناجحة (الالتزام – عدم التعالى – روح الفريق – التطوع – الاحترام- الاستمتاع بمناخ العمل).
* يتم عقد اجتماع مع مدير المركز ورؤساء الأقسام سواء بالمركز أو الإدارات لمناقشة الخطط المقترحة لتحسين وتقويم أداء كل قسم ، بناء على التقارير بعد تحليلها وتقييمها.
* إعداد لجنة (منتخبة) بالمركز لتهيئة مناخ العمل ، هدفها : (حصر ورصد جميع المشكلات القائمة التى تواجه الفرد فى أدائه لعمله ، والتوقع المبكر لجميع المشكلات المحتملة ، وتحديد أسبابها ، والعمل على منعها ومواجهتها فور حدوثها.
* المحاسبية (من أجل تحسين الأداء) على المستوى الفردى والجماعى ، وتعلن الأسباب.
* دعم ثقافة المشاركة المجتمعية ، ودور وسائل الإعلام ، ونشر الأنشطة على موقع المركز.
** يتم تسليم المطلوب من كل قسم وقواعد البيانات للسيد مدير مركز التطوير التكنولوجى فى موعد غايته
30/9/2010
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هذا وقد دارات محاور الإجتماعين الذى كان عنوانه الرئيسى :( التميز وبناء الثقة فى العمل )
حول النقاط التالية :
· شحذ الهمة ، ما دمت على الحق ورضا الله تعالى.
· احترم جهد الآخرين ، لا تتجاهل ، لا تسخر منهم ولا تحقر من أعمالهم.
· كلف بالمستطاع . حتى لا يصاب من حولك بالإحباط . . أو الفتور.
· ثق بهم . ليكونوا أوثق بأنفسهم ، وثقة بك ، وعزز جانب النقص فيهم .
· امنحهم فرصة التعبير (بدون تجريح). . لتبني الثقة فيمن حولك . .
· صارحهم . لا تزين لهم. ولا تتكلّف لهم . . استر عيبهم عن أن تفضحهم . . لكن لا تستر عيبهم عن أن تنصحهم . . صارحهم بأخطائهم . . مصارحة الحريص المشفق .
· تخلص من مشاكلك (عدم تصفية الحسابات - وجّه . . انصح . . ساعد . . أغث) ، انجز عملك (حسب حدود وظيفتك و لا تتجاوز ولا تقصر) ... ابدع فى عملك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متطلبات يجب توافرها بالأقسام :
* رؤية واضحة ومعلنة لكل قسم تحقق النتائج المتوقعة ، يشارك فيها جميع العاملين بالقسم ومشاركة الآراء بالإدارات والمدارس والمجتمع المحلى عن طريق الاتصال الإلكترونى.
*خطط للرؤية قابلة للتنفيذ وفق جدول زمنى ، وفقا للمتاح ومشاركة الإدارة لتذليل أى عقبات ، موضح بها الأدوار والمسئوليات.
* ضرورة إعداد قاعدة بيانات شاملة لكل أعمال كل قسم محدثة.
* التغيير المستهدف لرفع أداء القسم وفقا لمؤهلاته وقدراته وقبوله وإقناعه لدى الآخرين ،(دور ملموس لكل عضو) بمشاركة الجميع. (الباب مفتوح ولكن لدينا عمل – الانضباط والالتزام بالمواعيد وبالمهام).
* يكلف كل قسم بإعداد تقرير يتضمن المهام وكمية العمل الذى يؤديه القسم ، وأسماء العاملين به، ومقدار إسهام كل فرد.
* الدقة فى اختيار المدربين والمتابعين والفنيين ، واستقطاب الأفضل من المدارس والإدارات وفقاً لأسس ومعايير وللشهادات وللممارسات العملية وترفع التقارير إلكترونيا وورقيا ، ويتم تحليلها لتعميم نقاط القوة .
* طرح أفكار إبداعية جديدة متميزة قابلة للتنفيذ، (مشاكل ومقترحات) بما يحقق الارتقاء بالأداء ، والمشاركة والمنافسة والتميز.
* التنمية المهنية ، ونقل الخبرات (المركز- الإدارات - المدارس)، اتاحة الفرصة للعاملين لاختيار الطرق الأفضل لأداء عملهم ، نقل المهام والمسئوليات للمستوى الأدنى (دون اتخاذ قرار).
* تكوين علاقات عمل إيجابية (بالمركز – الإدارات – المدارس، وخارج المؤسسة التعليمية) – ليس تحدى أو استخدام صلاحيات - مع احترام الذات (بالاحتفاظ بأخلاقيات المهنة وبالألقاب وعدم التطاول)، وممارسة حق الاختلاف وتقبل رأى الآخر.
* تدريب جميع العاملين على مهارات العمل الجماعى ، وبث روح الفريق، لتحقيق الإنجاز التعاونى المتميز ، ونبذ العمل الفردى والاستحواذ على المعلومة للصالح الشخصى والتربص وليس لصالح العمل.
* توافر العدالة التنظيمية ( إجرائية = استطلاع رأى – ميل ..) و (توزيعية = مهام – حوافز – مكافآت..)، وقياس الرأى العام ... نبض .. الموقع الإلكترونى .. ميل ..
* توفر نماذج قيادية ناجحة (الالتزام – عدم التعالى – روح الفريق – التطوع – الاحترام- الاستمتاع بمناخ العمل).
* يتم عقد اجتماع مع مدير المركز ورؤساء الأقسام سواء بالمركز أو الإدارات لمناقشة الخطط المقترحة لتحسين وتقويم أداء كل قسم ، بناء على التقارير بعد تحليلها وتقييمها.
* إعداد لجنة (منتخبة) بالمركز لتهيئة مناخ العمل ، هدفها : (حصر ورصد جميع المشكلات القائمة التى تواجه الفرد فى أدائه لعمله ، والتوقع المبكر لجميع المشكلات المحتملة ، وتحديد أسبابها ، والعمل على منعها ومواجهتها فور حدوثها.
* المحاسبية (من أجل تحسين الأداء) على المستوى الفردى والجماعى ، وتعلن الأسباب.
* دعم ثقافة المشاركة المجتمعية ، ودور وسائل الإعلام ، ونشر الأنشطة على موقع المركز.
** يتم تسليم المطلوب من كل قسم وقواعد البيانات للسيد مدير مركز التطوير التكنولوجى فى موعد غايته
30/9/2010
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


0 التعليقات